المدونة

تحليل نتائج الاختبارات و دوره في تحسين العملية التعليمية

الهدف من تحليل النتائج

معالجة نواحي الضعف و تطوير نواحي القوة في مدخلات و مخرجات تقويم التحصيل الدراسي للطالبات.


نظرا لتغير سياسة التحميل في قوقل درايف فسيتم بمشيئة الله إعادة تحميل القوالب والمستندات في اليومين القادمين ونعتذر للأعطال الفنية التي مررتم بها


شرائح اكسل لرسم المنحنى الطبيعي

خطوات استعمال الشرائح:

  1. يتم اختيار الشريحة المناسبة حيث هناك أنواع من الشرائح حسب مجموع درجة اختبار المادة التحريري:-

– اختبار من 10 درجات هنا

– اختبار من 15 درجة هنا

– اختبار من 20 درجة هنا

– اختبار من 25 درجة هنا

– اختبار من 26 درجة هنا

– اختبار من 30 درجة هنا

– اختبار من 35 درجة هنا

– اختبار من 40 درجة هنا

– اختبار من 44 درجة هنا

– اختبار من 45 درجة هنا

– اختبار من 50 درجة هنا

أما مواد التقويم المستمر

المواد التي مجموعها من 100 هنا

المواد التي مجموعها من 50 هنا

2. تدخل البيانات الأساسية و عدد الطالبات في المرحلة.

3. تدرج درجات الاختبار في العمود (الدرجة).

4. تحذف الصفوف السفلية الزائدة.

5. البرنامج يحسب المتوسط الحسابي تلقائياً في آخر صف في الجدول. بالتالي يدرج المتوسط الحسابي يدويا في الجدول الرئيسي بداية الصفحة لاستخراج الانحراف المعياري.

قوالب جاهزة لحساب معامل الصعوبة و معامل التمييز:

قالب ل 30 طالبة هنا

أنشطة ( خاصة بالورشة):

نشاط 3 (فردي): شاركي في الاستبيان التالي بالنقر هنا

نشاط 4 (فردي): استخراج المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري انقري هنا

نشاط 5 (فردي) : رسم المنحنى الطبيعي انقري هنا

مثال : درجات تتسق مع المنحنى الطبيعي انقري هنا

نشاط 6 (جماعي): استخلاص معامل الصعوبة انقري هنا

مثال : أحد نماذج الاختبار1 معامل الصعوبة و التمييز انقري هنا

مثال : أحد نماذج الاختبار2 معامل الصعوبة و التمييز انقري هنا

إثراءات:

  • نشرة1: مقترح لتوزيع الدرجات على المنحنى الطبيعي
  • نشرة2: ملخص تحليل نتائج الاختبارات
  • العرض التقديمي للورشة